الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

ماذا تعرف عن إمامك الحسن العسكري عليه السلام؟ الجزء الثالث

🔹نسبه الشريف 
وابوه عليه السلام النور الباهر والقمر الزاهر النقي ابن التقي علي بن محمد علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام ، وأمه ام ولد يقال لها حديث او سوسن او حربية . .
🔸أما زوجته عليه السلام كانت تدعى نرجس وهي ام القائم عليه السلام وسمع من بعض الأسانيد كما في كتاب نور الأبصار للمازندراني ان نرجس عليها السلام ماتت قبل وفاة الإمام عليه السلام لأنها كانت مضطربة من الأسر فخافت وطلبت من الإمام ان يدعو الله ليقبضها . وولده القائم عليه السلام لاغير.
.
🔹عبادته
روى الكليني بإسناده عن عليّ بن عبد الغفّار، قال : (دخل العباسيون على صالح بن وصيف ودخل صالح بن علي وغيره من المنحرفين عن هذه الناحية على صالح بن وصيف عندما حبس أبا محمد فقال لهم صالح : وما أصنع؟ قد وكّلت به رجلين من أشرّ من قدرت عليه فقد صارا من العبادة والصلاة والصّيام إلى أمر عظيم فقلت لهما : ما فيه؟ فقالا: ما تقول في رجلٍ يصوم النهار ويقوم الليل كلّه لا يتكلّم ولا يتشاغل وإذا نظرنا إليه ارتعدت فرائصنا ويداخلنا ما لا نملكه من أنفسنا فلمّا سمعوا ذلك انصرفوا خائبين).
قال علي بن محمد عن بعض أصحابنا قال : (سلم أبو محمد (عليه السلام) إلى نحرير فكان يضيّق عليه ويؤذيه، قال: فقالت له امرأته : ويلك اتّق الله، لا تدري من في منزلك؟ وعرّفته صلاحه ، وقالت : انّي أخاف عليك منه ، فقال : لأرمينّه بين السّباع ، ثمّ فعل ذلك به فرئي (عليه السلام) قائماً يصلّي ، وهي حوله).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق